منتديات سبلة صحـــار
أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر 445550
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة منتديات سبلة صحار
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر 445550
أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر 445550ادارة منتديات سبلة صحار
منتديات سبلة صحـــار
أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر 445550
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة منتديات سبلة صحار
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر 445550
أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر 445550ادارة منتديات سبلة صحار
منتديات سبلة صحـــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا و سهلا بك يا زائر معنا في منتديات سبلة صحار ..أرجو أن تكون في تمام الصحه و العافيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
للإرتقاء بالسبلة وحرصا على التقدم سيتم الإنتقال إلى رابط المنتدى الجديد وبحلة جديدة قريبا

 

 أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
free

أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر Azm20310
free


انثى
عدد المساهمات : 2121
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
الموقع : غدومن

أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر   أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر I_icon_minitimeالجمعة أبريل 22, 2011 6:47 pm

أسئلة متنوعة لمادة اللغة العربية في كتاب المؤنس للصف الحادي عشر



أولا : الأدب:
1)عللي : يعتبر الشعر الجاهلي شعر ذاتي .
لأن الشاعر الجاهلي يعبر في شعره عن أهواءه وما يجول في نفسه من مشاعر وعواطف .
2)" اتسم الشعر الجاهلي بعدة سمات ميزته عن غيره من الشعر ، ومن هذه السمات ميله للمحاكاة والتقليد "
أ ) وضحي هذه السمة .
أي إن الشعراء في العصر الجاهلي يدورون حول معان واحدة فما يقوله امرؤ القيس في بكاء الديار يقوله جميع الشعراء.
ب) لهذه السمة جانب إيجابي وجانب سلبي . بينيهما .
يتمثل الجانب الإيجابي في إتاحة الفرصة للشعراء في هذا العصر بالتدقيق في معاني أشعارهم فقد أخذوا يستنبطون كثيرا من الخواطر والصور الطريفة.
3)" للقرآن الكريم ضروب من البلاغة " اذكري خاصيتين من خصائص القرآن البلاغية .
الإحكام ودقة الإشارة – روعة الانتقال
حسن الإيقاع – جمال التمثيل
4)وضحي المقصود بالإلتفات في القرآن الكريم .
أي الانتقال من صيغة إلى صيغة كالانتقال من صيغة الخبر إلى صيغة الأمر.
5)" شهد الغزل الحضري عند العرب مظاهر تجديدية في بعض نواحيه منهما وحدة القصيدة ووحدة الغرض "
أ)بيني وجه التجديد في الغزل الحضري فيما يتعلق بوحدة القصيدة .
القصيدة تتناول موضوع واحد وهو في الغالب حكاية غزلية.
ب)اذكري خاصيتين من الخصائص العامة في الغزل الحضري من حيث المضمون .
الاستعلاء والفخر- سطحية التجربة وترددها
الحضرية
6)وضحي الفرق بين الحكاية المثلية والنادرة .
الحكاية المثلية هي شكل سردي تكون الأحداث فيها على لسان البهائم والطيور وتبتدأ غالبا بفعل السرد ( زعموا أن ...) ومنها يتفرع القص إلى حكايات صغرى مضمنة من أجل غاية أخلاقية تعليمية.
أما التادرة فهي شكل سردي واقعية في أحداثها وشخصياتها وأسلوبها ساخر إلى إصلاح الحياة الاجتماعية في عصره وتقويم مظاهر السوء والفساد فيه.
7)بيني سبب ترجمة ابن المقفع لكتاب كليلة ودمنة.
بسبب تشابه الظروف الاجتماعية والسياسية والفكرية التي كانت سائدة في عصره إبان الخلافة العباسية مع الأوضاع العامة في بلاد الهند على عهد دبشليم بالإضافة إلى رغبته في الاصلاح.
8)عللي : استخدام الجاحظ في نوادره الأسلوب السردي .
للتعريف بقضايا عصره الاجتماعية والسياسية.
9)" ربط الجاحظ في واقعيته بين الأدب والحياة ومن هنا كتب لأدبه الخلود " وضحي العبارة السابقة بأسلوبك الأدبي.
الجاحظ وصف قضايا عصره بصورة موضوعية دقيقة لا نزوع فيها إلى الخيال أو التلوين حيث ذكر مساوئ مجتمعه ومحاسنه دون تزمت أو خوف من الناس.


ثانيا : النصوص الأدبية
من نص " معلقة طرفة بن العبد "
1)اقرئي الأبيات التالية ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليها:
لخولة أطلال ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
وقوفا بها صحبي علي مطيهم يقولون لا تهلك أسى وتجلد
وفي الحي أحوى ينفض المرد شادن مظاهر سمطي لؤلؤ وزبرجد
أ)كلمة أطلال جمع مفردها ...طلل ( أكملي)
ب)كلمة الوشم يراد بها ... غرز إبرة في البدن (أكملي)
2)في البيت الأول صورة جمالية . وضحيها .
تشبيه – حيث شبه الشاعر لمعان ما بقي من أثار الديار بلمعان ما بقي من آثار الوشم في ظاهر اليد.
3)صفي حالة الشاعر النفسية لحظة وقوفه على الطلل .
كان يشعر بنوع من الأسى والألم لرحيل محبوته .
4)استخرجي خاصيتين من الخصائص المعنوية للشعر الجاهلي من خلال فهمك للأبيات السابقة .
الميل للمحاكاة والتقليد من وقوفه على الأطلال .
انتزاع التشبيهات من العالم المادي المحيط بالشاعر.
5)يرى طرفة بن العبد بأن الموت يعم الكرماء والبخلاء على حد سواء ، لأن الموت مصير محتوم للمرء لا يخطئه ، مؤكدا في الوقت نفسه بأن الحقائق ستتابع في الظهور لدى الإنسان مع مضي الأيام " اكتبي مما تحفظين الأبيات الدالة على ذلك .
أرى الموت يعتام الكرام ويصطفي عقيلة مال الفاحش المتشدد
لعمرك ، إن الموت ما أخطأ الفتى لكالطول المرخى، وثنياه باليد
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود

من" سورة يوسف "

قال تعالى " إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين ، قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين "
1)كلمة رؤيا مفرد جمعها... رؤى ( أكملي)
2)تحدثت الآيات الكريمة السابقة عن مشهد قصصي . حددي شخصياته والحدث الذي تضمنته.
الشخصيات( يوسف ، يعقوب)
الحدث ( رؤية يوسف في منامه للأحد عشر كوكب ورؤيته للشمس والقمر له ساجدين)
3)" الرؤيا التي رآها سيدنا يوسف عليه السلام في منامه تعتبر بشرى له بالإضافة إلى اعتبارها تحذيرا له في الوقت ذاته " وضحي العبارة السابقة في ضوء دراستك لسورة يوسف.
تعتبر الرؤية بشرى لأنها بشرته بالنبوة والشأن العظيم الذي سيناله يوسف
وتعتبر تحذير لأنها أنذرته من كيد وحقد أخوته.
4)عللي: تقديم إخوة يوسف العزم على التوبة قبل صدور الذنب منهم المتمثل في التخلص من سيدنا يوسف عليه السلام .
تسهيلا لفعلهم بالإضافة إلى تشجيع بعضهم البعض ولإحساسهم بأن ما هم مقدمون عليه ذنب وخطأ عظيم.

من نص " وهل يخفى القمر"

هيج القلب مغان وصير دارسات قد علاهن الشجر
ورياح الصيف قد أزرت بها تنسج الترب فنونا والمطر
ظلت فيه ذات يوم واقفا أسأل المنزل هل فيه خبر؟
1)مغان نبحث عنها في مادة... غني (أكملي)
2)بيني صورة الطلل من خلال الأبيات السابقة.
3)في البيت الثاني صورة بيانية .وضحيها.

من نص " عدمتك يا قلب"

أمن ريحانة حسنت وطابت تبيت مروعا وتظل صبا؟
تروع من الصحاب وتبتغيها مع الوسواس منفردا مكبا
كأنك لا ترى حسنا سواها ولا تلقى لها في الناس ضربا

1)كلمة الوسواس مفرد جمعه...وساوس (أكملي)
2)" أكثر الشاعر من استخدام الاستفهامات التي أظهرت مدى ما يعانيه الشاعر من حالة نفسية " وضحي ذلك من خلال فهمك للأبيات السابقة .
3)" بدأ قلب الشاعر مفتونا بحب حبى بالرغم من صد حبى وعدم مبالاتها بعذاب قلب الشاعر " بيني الحقول الدلالية الدالة على ذلك .


من محور النقد الاجتماعي:
من نص مثل الجوز الصحيح والصحيفة الصفراء لابن المقفع
" ..كان رجلا قدم له جوزا صحيحا لم ينتفع به إلا أن يكسره وينتفع بما فيه وكان كالرجل الذي طلب علم الفصيح فرسم له بعض أصدقائه صحيفة صفراء فيها فصيح الكلام وتصاريفه ووجوهه فانصرف المتعلم إلى منزله وجعل يكثر قراءتها فلا يقف على معانيها ولا يعرف ما فيها . ثم إنه جلس ذات يوم في محفل من أهل العلم والأدب والفطنة وهو يظن أته قد اكتفى بما فازه من تلك الصحيفة فأخذ في محاورتهم فجرت له كلمة أخطأ فيها فقال له بعضهم : إنك قد أخطأت فيها والوجه غير ما تكلمت به . فقال : كيف أخطئ وقد قرأت الصحيفة الصفراء وهي في منزلي فكانت مقالته أوجب الحجة عليه وزاده ذلك توها من الجهل وبعدا من الأدب"
1)في النص السابق حكايتان . اذكريهما ووضحي العلاقة بينهما.
2)ما الأخطاء التي وقع فيها الرجل الطالب لعلم الفصيح؟
3)ماذا كان يتوجب على الرجل الطالب لعلم الفصيح أن يفعله حتى لا يحكم عليه بالجهل؟
4) بيني العبر المستفادة من النص السابق .
5)اقترحي عنوانا آخر للنص السابق ترينه مناسبا من وجهة نظرك.


مفهوم النقد قديما يعني... العلم بالشعر (أكملي)
استخرجي خصائص النقد من خلال قراءتك للنص التالي:
كان الخليفة عمر بن الخطاب معجبا بزهير بن أبي سلمى ويدعوه (أشعر الشعراء) لأنه" كان لا يعاظل بين الكلام ولا يتبع حوشيه ولا يمدح الرجل إلا بما فيه".
تعليل أسباب استحسان الشعر
اصطباغ النقد بصبغة إسلامية
اذكري خصيصتين من خصائص النقد في العصر الأموي.
قيامه على السليقة والطبع في تذوق الشعر
أداة النقد في هذا العصر هي الموازنة بين الشعراء وتفضيل أحدهم على الآخر.
عللي :اشتراط ابن سلام الجمحي ممارسة الناقد نقد الشعر.
ما قيمة كتاب طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي؟
"يشترك ابن قتيبة والجاحظ في المذهب التوفيقي "
ماذا يقصد بالمذهب التوفيقي؟
هو جعل الجودة مقياسا للمفاضلة بين الشعراء دون اعتبار للقدم والحداثة
ما تعريف ابن قتيبة للشعر المتكلف ؟
التفكر وشدة العناء ورشح الجبين ، وكثرة الضرورات وحذف ما بالمعاني إليه حاجة وزيادة ما بالمعاني غنى عنه.
من نص " نهضة التعليم في عمان "
" ... ولعل من أهم مآثر جلالة السلطان قابوس التاريخية حرصه الشديد على تقاليد البلاد وتراثها الثقافي في سياق تطبيق الإصلاحات فهو يرى أن التعليم وتنوير الشعب الشرط الأول للنجاح"
مآثر جمع المفرد منها ...مأثرة(أكملي)
" شغل التعليم بال جلالة السلطان منذ صباه لأن جلالته لديه رؤيته الخاصة اتجاه التعليم لذا أهتم بالتعليم منذ توليه الحكم اهتماما جليا"
بيني رؤية جلالة السلطان قابوس اتجاه التعليم .
يرى جلالة السلطان بأن التعليم وتنوير الشعب الشرط الأول للنجاح كما يرى بأن التعليم هو مفتاح النجاح ووسيلة لوعي الناس وإدراكهم وبدون التعليم لا يأخذ الناس فكرة عن الخير والشر.
" شهدت عمان في بداية نهضتها الكثير من الإنجازات "
استعادة ماضي عمان الزاهر المجيد
اذكري مظهرين من مظاهر النهضة .
التمكن من السيطرة على استمرارية الركود
( أهتم جلالة السلطان منذ توليه الحكم بالتعليم لأنه اعتبره الشرط الأول للنجاح )
عددي مظاهر التعليم في بداية النهضة
كانت الصفوف تقوم تحت ظلال الأشجار الوافرة دون رحلات ولا كتب دراسية والكثير من المعلمين موفدون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر عمان
مشرفة قسم التسالي و الترويح
مشرفة  قسم التسالي و الترويح
قمر عمان


الأوسمة :
أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر Lll10

أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر Ouuouo10

انثى
عدد المساهمات : 1560
تاريخ التسجيل : 02/02/2011
الموقع : صحاااار الخير

أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر   أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر I_icon_minitimeالخميس أبريل 28, 2011 5:22 am

مشكوووره فرفووره والله

واااجد استفدت الصرااااحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
free

أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر Azm20310
free


انثى
عدد المساهمات : 2121
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
الموقع : غدومن

أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر   أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر I_icon_minitimeالخميس أبريل 28, 2011 3:08 pm



فديتكـ تسلمييين ع المروووور

ربي يخليكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة متنوعة في المؤنس - حادي عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة في عدمتك يا قلب/ حادي عشر
» س. ج / حادي عشر الوحدة الأولى
» التشبيه المقلووووب / حادي عشر
» نشاط في التشبيه / حادي عشر
» شرح درس المعايرة (حادي عشر)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبلة صحـــار :: ¨¨¨°~*§¦§ القسم الثقافي §¦§*~°¨¨¨ :: التعليم بجميع التخصصات والمستويات-
انتقل الى: